::::::::::: منتدى الاصدقاء :::::::::::


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سكان اسيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د: وهبه حامد
Moderator
Moderator
avatar

ذكر عدد الرسائل : 69
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 20/11/2007

مُساهمةموضوع: سكان اسيا   الثلاثاء مايو 20, 2008 4:09 pm

سكان قارة أسيا


أولا: حسب التركيب العرقي(السلالة- الجنس).

1- السلالة المغولية(الجنس الأصفر).

تنتشر في شرق وجنوب شرق القارة(اليابان- كوريا- الصين- الهند الصينية- الفلبين- اندونيسيا) حيث التطرف الكبير في درجات الحرارة، ويتدرج لون الجلد من الأبيض الضارب للصفرة إلي الأسود الضارب للصفرة من الشمال إلي الجنوب حسب درجات الحرارة والشعر المسترسل والعين المنحرفة الضيقة ولونها الداكن والأنف الصغير والرأس المستدير وبروز عظام الوجنات والحواجب وقصر القامة.

2- السلالة القوقازية.

أ- مجموعة البحر المتوسط: وتنتشر في سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وشبه الجزيرة العربية وتمتاز بالقامة النحيفة المائلة إلي الطول والوجه الطويل والأنف الضيق والشعر المستقيم المائل للتموج والبشرة البيضاء.

ب- المجموعة الإيرانية الأفغانية الباكستانية: بشرة سمراء قامة طويلة تناسق في تقاطيع الوجه ومنهم ذو البشرة البيضاء والشقراء ومنهم الأكراد في كل من تركيا وإيران والعراق.

ج- المجموعة الأرمينية(التركية): في أسيا الصغرى وحول بحر قزوين (إقليم كردستان) وتتميز بالرأس العريض جدا ومؤخرة الرأس المفلطحة والأنف المعقوف والبشرة الشقراء والعيون الملونة.

د- مجموعة شبه القارة الهندية: في الهند وبنجلادش وشرق باكستان وسريلانكا ويتميزوا بالبشرة السمراء وكثافة الشعر علي الجسم.

هـ - الأقزام الآسيويون: في شبه جزيرة الملايو والهند الصينية وجزر الهند الشرقية ويتميزوا بشعرهم الأسود والبشرة السوداء والقامة القصيرة والرأس العريضة.

و- الجماعات الشمالية في السهول السيبيرية: وهم جماعات متعددة منها الرنجان والاوزبك والجالشا والنكش........... ولا توجد سلالة نقية وإنما كلها سلالات مختلطة.



ثانيا: ديموغرافيا السكان.

1 - معدلات النمو.

أ- مرحلة النمو البطيء: قبل عام 1650م بسبب الأوبئة والمجاعات والفيضانات والحروب بالإضافة لارتفاع وفيات الأطفال الرضع.

ب- مرحلة النمو المتوسط: بين عامي 1650-1930م كانت القارة تعاني من اضطراب في النواحي السياسية أدي إلي ارتفاع الوفيات حيث الفقر والمرض. بلغ عدد السكان عام 1650م نحو 357 مليون نسمة وفي عام 1800م بلغ 595 مليون نسمة وبسبب تحسن في الأحوال الاقتصادية هبط معدل الوفيات نسبيا وبلغ عدد السكان عام 1900م نحو 857 مليون نسمة.

ج- مرحلة النمو السريع: من 1930م حدث تزايد لبلدان العالم النامي بسبب تقدم الموصلات وتوفير الغذاء وتحسين الصحة أدي إلي تزايد أعداد القارة بشكل كبير بلغ 1391 مليون نسمة عام 1950 وتزايد حتى بلغ 6067 عام 2000م.



2- معدلات المواليد والوفيات.

أ- معدلات المواليد.

يتفاوت معدل المواليد ما بين دولة وأخري وكان في معظم الدول يزيد علي 40 في الألف عام 1960م وانخفض في كثير من الدول إلي 22 في الألف ويكمن تقسيم دول القارة إلي:-

- مناطق مرتفعة الخصوبة: اليمن- سلطنة عمان- السعودية- العراق- فلسطين- أفغانستان- لاوس حيث يصل معدل المواليد إلي 39 في الألف.

- مناطق متوسطة الخصوبة: منغوليا- الهند- بنجلادش- الجمهوريات السوفيتية- تركيا ماليزيا- اندونيسيا- الفلبين ويصل المعدل بين 15-29 في الألف.

- مناطق منخفضة الخصوبة: روسيا- اليابان- كوريا الجنوبية- تايوان- جمهوريات القوقاز ويصل المعدل نحو 15 في الألف.

ب- معدلات الوفيات.

بلغ معدل الوفيات في القارة 14 في الألف عام1975م وهبط إلي 10 في الألف عام 1985م ثم إلي 8 في الألف عام 2000م ويمكن تقسيم القارة إلي الآتي:-

- دول منخفضة الوفيات: الدول الإسلامية- الصين- كوريا- فيتنام- سنغافورة- ماليزيا- تايوان- سلطنة بروناي، ويصل المعدل إلي 5 في الألف.

- دول مرتفعة الوفيات: تيمور الشرقية- لاوس- أفغانستان- باكستان- كمبوديا- اليمن- العراق، ويصل المعدل إلي 10 في الألف.



3- الهجرة.

هجرة السكان خارج القارة كانت محدودة بسبب نواحي عقائدية أو سياسية لكن تيارات الهجرة بين الأقطار الآسيوية كانت كثيرة منها:-

- هجرة الصينيين إلي منشوريا لتعميرها.

- هجرة الهنود إلي سريلانكا وبعض دول شرق أسيا إلي دول الخليج العربي.

- هجرة اليمنيين إلي دول الخليج والسعودية.

- هجرة الفلسطينيين إلي الأردن ولبنان وسوريا بعد حرب 1948م.

- هجرة وافدة علي القارة للعمل بدول البترول(الخليج العربي).



4- التركيب العمري للسكان.

ويقصد به دراسة السكان في فئات عمرية محددة كالأتي:-

- فئة الصغار أقل من 15 سنة.

وتتفاوت هذه النسبة من دولة إلي أخري وتصل إلي 35% في الهند واندونيسيا وتصل إلي الخمس في الدول المتقدمة وهذه الفئة غير منتجة وتكلف الدولة الرعاية الصحية والتعليم والغذاء لهذا تمثل عبء علي الدول.

- فئة البالغين من 15-64سنة.

وهي الفئة المنتجة في المجتمع وترتفع النسبة في بلدان العالم المتقدم وتنخفض في دول العالم النامي فتصل في الهند إلي 60% وفي اندونيسيا إلي 62% وفي اليابان إلي 67% وإذا وصلت إلي 57% تكون منخفضة.

- فئة كبار السن أكثر من 65 سنة.

وتمثل قمة الهرم وترتفع في العالم المتقدم وتنخفض في العالم النامي وتصل في الهند واندونيسيا إلي 4% بينما تصل في اليابان إلي 16 %.



5- الخصائص الدينية للسكان.

ظهرت الديانات السماوية كلها في القارة الآسيوية لذلك يوجد بها الأماكن الدينية في العالم وتتمثل في:-

- الديانة الإسلامية ومركزها مكة المكرمة ويوجد بالقارة العديد من الدول الإسلامية بالإضافة في بعض الدول الأخرى تتمثل في أقليات مثل الهند ويبلغ عدد المسلمين نحو 88 مليون والصين نحو 78 مليون مسلم.

- الديانة المسيحية ومركزها القدس في دولة واحدة وهي الفلبين.

- الديانة اليهودية وتتركز في فلسطين وبعض جمهوريات روسيا.

- العقيدة البوذية وتنتشر في الهند والصين واليابان وكوريا وبورما وسريلانكا وتايلاند.

- العقيدة الهندوكية وتنتشر في شبه القارة الهندية.

- العقيدة الكنفوشيسية وتنتشر في الصين وكوريا وتايوان واليابان.

- هناك عقائد أخري تتمثل في أقليات مثل الطاوية والارواحية والسيخ والشينتو.



6- النشاط الاقتصادي( الحرف ).

وتقسم الحرف إلي ثلاث مجموعات رئيسية وهي:-

- المجموعة الأولي: وتضم الحرف الأولي الزراعية- الصيد- تربية الحيوان- قطع الأخشاب- التعدين. وتزداد النسبة في دول العام النامي فتصل إلي 69.5% من جملة النشاط في اندونيسيا، بينما تنخفض إلي 26% من جملة النشاط في اليابان.

- المجموعة الثانية: وتضم الصناعات التحويلية والتشييد والبناء، وهي تعد مقياس للعالم المتقدم فتصل في اليابان إلي 35.8% من جملة النشاط وفي اندونيسيا 7.3%.

- المجموعة الثالثة: وتضم الخدمات الصحية والتعليم والتجارة والنقل والصرافة والتأمين والاتصال، وهي مرتبطة بالازدهار والتقدم في مجالات الحرف المذكورة ففي اليابان ترتفع النسبة إلي 38.2% ولا تتعدي 23.2% في اندونيسيا من جملة النشاط.



7- الحالة التعليمية.

وهي من المتغيرات الهامة للسكان وتتفاوت نسب التعليم بالقارة إذ تقل في بعض الدول عن 30% مثل يوتان وأفغانستان، وتصل في الهند إلي 48% وفي السعودية إلي 62% وتصل إلي 99% في دول اليابان – كوريا الشمالية والجنوبية- هونج كونج.



ثالثا: التوزيع الجغرافي السكان.

يختلف توزيع السكان في القارة سواء داخل الدولة الواحدة أو في أقاليم القارة ويمكن تقسيم القارة حسب الكثافة إلي الآتي:-

1- إقليم جنوب شرق القارة: ويتميز هذا الإقليم بكثافته العالية إذ يسكنه نحو 2225مليون نسمه ما يعادل 79% من جملة سكان القارة ومتوسط الكثافة نحو 120 نسمه/كم2 ويتميز الإقليم بارتفاع المواليد وانخفاض الوفيات ويضم الصين والهند وبورما ولاوي وكمبوديا وفيتنام وماليزيا واندونيسيا وباكستان وبنجلادش، ويتركز السكان في أحواض الأنهار ودلاتها.

2- إقليم الشرق الأقصى: ويتميز هذا الإقليم في انخفاض معدلات الوفيات والمواليد ويسكنه نحو 177مليون نسمة وتبلغ الكثافة نحو 200نسمه/كم2، ويضم اليابان وكوريا.

3- إقليم جنوب غرب أسيا: ويضم دول شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق ويسكنه نحو 57.5 مليون نسمه والكثافة السكانية منخفضة إذ لا تتعدي 16 نسمه/كم2 ويتركز السكان علي السواحل البحرية والسهول الفيضية.

4- الإقليم السوفيتي: يضم روسيا الاتحادية في أسيا ويسكنه 86 مليون نسمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فيفيان فايز فرج

avatar

انثى عدد الرسائل : 39
العمر : 30
كلية تربية شعبة : تعليم أساسى مواد اجتماعية
الفرقة : الرابعة
الهويات : القراءة - سماع الموسيقى
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: سكان اسيا   الثلاثاء مايو 20, 2008 5:16 pm

ربنا يعوض تعبك يا دكتور ويخليك لينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سكان اسيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::::::::::: منتدى الاصدقاء ::::::::::: :: أقسام جغرافية :: منتدى جغرافية الوطن العربى-
انتقل الى: