::::::::::: منتدى الاصدقاء :::::::::::


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعرية النهرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د: وهبه حامد
Moderator
Moderator
avatar

ذكر عدد الرسائل : 69
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 20/11/2007

مُساهمةموضوع: التعرية النهرية   السبت أبريل 12, 2008 1:20 pm

التعريةالنهريةتعمل المياه الجارية على إضعافالصخر وحته من خلال عملياتالحت الكيماويوالآلي
Corrosion
والكشط أوالنخر Abrasion والحفر evulsions
والاقتلاع المائي Hydraulicking التي تنتهيعادة بحفر جانبي Bank- caving
أو تقويض من الأسفل Under-cutting
أو النحتالصاعد Headword erosion


وتحدد صلابه الصخر الاتجاه الذي يتبعه الماءالجاري في نشاطه الحتي, كان يشتد الحت الراسي في الصخور الضعيفة.

وتعتبرالأنهار من العمليات الجيومورفولوجية المهمة التي تلعب دورا أساسيا في تغيير مظاهرالتضاريس على سطح الأرض وتوجه الأنهار قسما من طاقتها إلى عملية التعرية .

عملية التعرية يمكن أن تتم من خلال الطرق التالية:

1-
الذوبان Solution
2-
الأثر الهيدروليكي
3-
النحت abrasion


- الذوبان Solution ونعني بها عملية الإذابةالتي تقوم بها المياه عند جريانها فوق الطبقات الصخرية. وتختلف كمية المواد الذائبةفي مباه الأنهار من نهر إلى أخر تبعا لدرجة نقاوة المياه وكذلك تبعا لطبيعة الصخورالتي يجري عليها ذلك النهر.

وقد سبق لنا أن بينا عند دراستنا لعملية التكربنفي موضوع التجوية كيف أن لبعض الصخور قابلية كبيرة على الذوبان في الماء الذي يحتويعلى حامض الكاربونيك المخفف مثل الصخور الجيرية والطباشيرية.

كما تقومالمياه الباطنية هي الأخرى بتزويد مياه الأنهار بكميات كبيرة من المواد الذائبة. وتنقل كل هذه المواد الذائبة نحو المكان الذي ينتهي فيه ذلك النهر.
- الأثر الهيدروليكيونعني به عملية النحتالتي تقوم بها الأنهار من جراء ضغط المائي المسلط على الصخور المختلفة ألمكونهللمجرى النهري.

ويندفع تيار الماء خلال الشقوق ومواقع الضعف الموجودة فيالصخور فيسبب توسيع تلك المناطق واقتطاع أجزاء صخرية منها.

ويؤدي الانفجارالفجائي للفقاعات التي تحتوي بخار الماء في تيار النهر الشديد الاضطراب إلى توليدموجات قوية تضرب السطوح الصخرية المجاورة الأمر الذي يتسبب عنه تمزيق وتحطيمالصخور.
3- النحتويعني عملية الصقل أو النحت الميكانيكي الذي تقوم بها الأنهار.

تنجم هذه العملية من خلال عمليات عديدة مثل اصطدام المواد الصلبة التييحملها النهر وذرات الغرين والحصى المختلفة الأحجام, بجوانب المجرى النهري, أو منخلال التصادم المتكرر الذي يحدث بين الصخور الكبيرة الأحجام وبين قاع المجرى النهريخلال الفيضانات بشكل خاص, أو نتيجة لتحطم مواد الحمولة نفسها إلى ذرات اصغر حجمابسبب اصطدام ذراتها مع بعضها الأخر, أو اصطدامها بقاع وجوانب المجرى النهري، ونتيجةلذلك تتناقص أحجام ذرات المواد المنقولة ويصبح من السهل على النهر حملها.

تكون قوة النحت للمياه الصافية قليلة وتتعاظم هذه القوة كثيرا في حالة وجودذرات الرمل والصخور الصغيرة والحصى التي تصقل وتزيل الصخور التي تكون على اتصالمعها ويدل وجود الحصى المدورة أو المصقولة جيدا فوق قاع المجرى النهري على حدوثعملية نحت طويلة الأمد قد حولت تلك الحصى إلى هذه الأشكال.

ولا يمكن إيجادتقدير مقنع لمعدل التعرية التي تقوم بها الأنهار، وذلك لتعقد العمليات التي تتحكمفيها وتغيرها. ففي المناطق التي تسود فيها تلال الصخور الطينية يمكن لهذه التعريةأن تصل إلى حوالي 30 سم في العام في حين لا يظهر أي تأثير سريع على المناطق ذواتالصخور النارية الصلبة.

وقد أمكن من خلال المسح الجيولوجي للولايات المتحدةأن تقدر كمية التعرية النهرية في حوض ألمسيسيبي حيث قدرت بحوالي 30 سم لكل 5000 – 6000 عام.
وبالنظر لوجود مناطق أخرى في الولايات المتحدة يكون تأثير الأنهارعليها قليلا لأنها مغطاة بالغابات والحشائش, فقد قدر مجمل التعرية النهرية لعمومالولايات المتحدة بحوالي 30 سم لكل 8000 – 9000 سنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعرية النهرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::::::::::: منتدى الاصدقاء ::::::::::: :: أقسام جغرافية :: منتدى الجغرافيا الطبيعية-
انتقل الى: